لجان المخيمات تثمن مواقف الملك الداعمة للقضية الفلسطينية      الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات يتبرعون بمبلغ سبعة الاف دينار استجابة لنداء جلالة الملك      اطلاق مشروع اعادة تأهيل المساكن في مخيم حطين      خرفان يلتقي مدير عمليات الاونروا الجديد في الاردن      اجتماع تنسيقي لجائزة الابداع الحكومي      لقاء تعريفيا حول مشروع تأهيل المساكن في مخيم حطين الممول من الوكالة الايطالية      دائرة الشؤون الفلسطينية تكرم مدير عمليات الاونروا      خرفان يلتقي لجنة مخيم حطين      المخيمات تقيم عرسا وطنيا في عيد ميلاد القائد      العيسوي يفتتح عددا من مشاريع المبادرات الملكية في إربد      فريحات يلتقي فلسطين النيابية ووجهاء المخيمات      ورشة تدريبية حول " تطوير الذات" في مخيم البقعة      دائرة الشؤون الفلسطينية: الملك هو الرائد والمبادر في الدفاع عن فلسطين      خرفان يلتقي رؤساء لجان خدمات المخيمات ومدراء المكاتب      المهندس خرفان مديرا عاما للشؤون الفلسطينية      اجتماع فريق عمل الحوكمة في دائرة الشؤون الفلسطينية      ورشة عمل للشؤون الفلسطينية في العقبة      اجتماع تنسيقي لمدراء المكاتب وموظفي اللجان في الشؤون الفلسطينية      ورشة عمل للشؤون الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد      الاردن يشارك باجتماع لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب     
 
     

English

عربي

"الشؤون الفلسطينية" و"جايكا "تختتمان المرحلة الثانية من مشروع تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين

عقدت دائرة الشؤون الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) ورشة عمل ختامية للمرحلة الثانية من مشروع تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين الخميس بحضور رئيس ممثلي جايكا في الاردن شوكاشي ساكاتا ومدير عام الدائرة بالوكالة المهندس ياسين ابو عواد .

 

كما حضر الورشة عدد من رؤساء لجان خدمات المخيمات ومدراء مكاتب الدائرة في المخيمات والمدربات العاملات في مراكز التشغيل والتدريب التابعة للجان .

 

ورحب ابو عواد بالمشاركين في هذه الورشة وتقدم بالشكر والتقدير للوكالة اليابانية على جهودها المتواصلة في دعم اللاجئين الفلسطينيين كما اشاد بالعلاقات المتينة التي تربط الجانبين الاردني والياباني مقدرا دعم الحكومة اليابانية للفلسطينيين وقضيتهم ودعمهم لوكالة الغوث الدولية (الاونروا ) .

 

كما شكر ابو عواد جميع القائمين على هذا البرنامج الذي عاد بالفائدة على المواطنين في المخيمات بشكل عام والسيدات بشكل خاص اللواتي شاركن في العديد من الدورات التدريبية مما ساهم في تحسين اوضاع اسرهن المعيشية واشار الى ضرورة التعامل مع كافة الصعوبات التي تواجه هذا المشروع وتذليلها لتحقيق المزيد من الفائدة و النجاح .

 

وقال سوكاتا ان اهم اولويات جايكا تقليل الفوارق الاجتماعية ودعم الفقراء في المخيمات واضاف ان هذا المشروع لم يكن لينجح بدون دعم دائرة الشؤون الفلسطينية والتعاون الكبير بين الطرفين الذي بدأ منذ عشر سنوات واليوم ننهي المرحلة الثانية لنبدأ المرحلة الثالثة الشهر القادم.

 

وقدمت الخبيرة اليابانية ماكي نيوكا عرضا تفصيليا عن مشروع تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين التي استمرت مرحلته الاولى من عام 2006- 2012 وركزت على التشغيل الذاتي الذي يستهدف السيدات غير قادرات على العمل لظروف عديدة وذلك من خلال عقد دورات تدريبية متنوعة مثل صناعة العطور والصابون والمنظفات وغيرها بهدف تمكينهن من العمل داخل المنزل والحصول على دخل جيد .

 

واضافت نيوكا ان المرحلة الثانية 2013-2016من المشروع تضمنت بالاضافة الى التشغيل الذاتي، التشغيل المباشر الذي استهدف رجالا ونساء من المخيمات الحاصلين على مؤهلات علمية وقادرين على العمل خارج المنزل حيث يتم استقبال طلبات عمل ومواءمتها مع فرص العمل المتاحة لتمكينهم من الحصول على عمل يناسبهم.

 

كما تضمن المشروع برنامج تعديل السلوك الذي يهدف الى تغيير النظرة السلبية لعمل المراة خارج المنزل والعمل بشكل عام ومحاربة كافة المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالعمل.

 

واوضحت نيوكا ان المرحلة الثالثة التي ستبدأ الشهر المقبل والتي ستنتهي في 2018 سيتم فيها توسعة نشاطات المشروع ليشمل كافة المخيمات .

 

وقدمت مراكز التدريب والتشغيل في مخيمات اربد وسوف والبقعة وحطين عروضا تضمنت انجازات هذه المراكز مع نهاية المرحلة الثانية والدورات التي عقدت واعداد المستفيدات منها .