تقدير ممتاز لوحدة الرقابة الداخلية في الشؤون الفلسطينية      "الشؤون الفلسطينية "تشارك في مؤتمر الاحتراف المهني نحو التنافسية العالمية      ورشة الابداع والابتكار لمدراء المكاتب في الشؤون الفلسطينية      اللجنة الاجتماعية في الدائرة تنظم احتفالا بعيد الفطر      حداد يدعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته تجاه الوكالة      "حساب الكميات " دورة تدريبية لعدد من موظفي الشؤون الفلسطينية      حداد: يؤكد على ضرورة استمرار دعم المجتمع الدولي للوكالة      في عيد الاستقلال: الهاشميون وقضية فلسطين      تم انشاء قناة يوتيوب لدائرة الشؤون الفلسطينية      ورشة عمل لإعداد الخطة الاستراتيجية لدائرة الشؤون الفلسطينية 2019-2021      حداد مديرا عاما لدائرة الشؤون الفلسطينية بالوكالة      لجنة مخيم حطين تحتفل بذكرى الاسـراء والمعراج الشـريفين      توزيع مخصصات الدعم الحكومي عـلى لجـان وأنـديـة المخيمـات      أبناء وممثلو المخيمات يثمّنون جهود الملك تجاه القضية الفلسطينية      يوم الارض في ذاكرة الشعب الفلسطيني      فلسطين الأعيان تطلع على احتياجات ومطالب أهالي حطين      مخيم اربد يحتفل بذكرى الكرامة      مشاريع المبادرات الملكية السامية      اللجنة الاجتماعية تحتفل بذكرى الكرامة ويوم الام      تقرير « الشؤون الفلسطينية» يستعرض مواقف الملك تجاه الاشقاء الفلسطينيين      بيان صادر عن المخيمات      ورش عمل تعريفية حول معايير جائزة الملك عبدالله الثاني في دائرة الشؤون الفلسطينية      ابو عواد : يؤكد دعم الاردن لعمل الاونروا ويرفض المساس بخدماتها وولايتها      افتتاح مشاريع تنموية وخدمية في مخيم البقعة ضمن المبادرات الملكية السامية      ابو عواد يبحث مع ديفيز اوضاع الاونروا      اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات وخارجها يرفضون اجراءات الاونروا      تخريج المشاركين في دورة الحاسوب المتقدمة      بيان      ترفيعات دائرة الشؤون الفلسطينية      ورشة عمل التعامل مع مقيمي جائزة الملك عبدالله      ابو عواد: لجان الطوارىء في المخيمات تعمل بكفاءة ونشاط      أبو عواد: جلالة الملك كان سباقاً في طرح موضوع القدس على العالم      فعاليات المخيمات: نقل السفارة الامريكية للقدس مظلمة اضافية للشعب الفلسطيني      بيان الفعاليات الشعبية      الشؤون الفلسطينية تشارك في حملة فرز الملابس في البنك الخيري      ندوة في مخيم الوحدات بعنوان المصالحة الفلسطينية والدور الاردني الداعم لها      يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني      ابو عواد يكرم ممثلة "الوكالة الألمانية للتعاون الدولي" لانتهاء فترة عملها في الاردن      ورشة عمل للشؤون الفلسطينية و "الوكالة الألمانية للتعاون الدولي" في العقبة      معرض تشغيلي في مخيم الامير حسن      الاردن يشارك في مؤتمر الشؤون التربوية في دورته ال 77      اختتام دورة تدريب مدربي مراكز التشغيل والتدريب " تطوير الأعمال للمشاريع الصغيرة"      ابو عواد يؤكد على التزامات المجتمع الدولي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين ودعم الاونروا     
 
     

English

عربي

مكرمة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم لطلاب المخيمات الفلسطينية

تقوم دائرة الشؤون الفلسطينية كل عام بتنفيذ مكرمة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم التي تخصص (350) مقعدا في الجامعات الرسمية لابناء المخيمات الفلسطينية في المملكة والبالغ عددها (13) مخيما. وفي السنوات السابقة طرح بعض الطلبة وأولياء امورهم اسئلة متنوعة وكان اكثرها تكرارا سؤالين : الأول : ماذا نستفيد من المكرمة؟ والثاني: ابني حصل على 93% ولم يحصل على مكرمة وتم قبوله على التنافس او لم يقبل اطلاقا وصنف على انه "سوء اختيار" ، في حين ان فلان حصل على 75% ودخل الجامعة بمقعد من المكرمة، كيف يمكن ان يحصل ذلك ؟

سنحاول في هذا البحث الاجابة على ذلك وتوضيح الية تنفيذ هذه المكرمة السامية من الخطوة الاولى حتى الاخيرة، وكذلك سنضع بعض النصائح عند تعبئة طلب القبول الموحد سيكون لها الاثر الكبير ليستفيد جميع الطلبة من هذه المكرمة وبعدالة.

لمن هذه المكرمة

كل طالب يسكن قي احد المخيمات الفلسطينية في المملكة ، وانهى دراسته الثانوية بنجاح في الدورة الصيفية لعام 2017 وحصل على معدل يؤهله لطلب الالتحاق بالجامعات الرسمية حسب ما تشترطه وزارة التعليم العالي الاردنية ، يحق له التقدم للاستفادة من المكرمة الملكية السامية وذلك عن طريق دائرة الشؤون الفلسطينية سواء كان هذا الطالب يحمل رقما وطنيا ام لا (من ابناء قطاع غزة).

خطوات تقديم الطلب

1) يقوم الطالب بالحصول على "اثبات اقامة" له داخل المخيم الذي يسكن فيه وذلك من قبل

لجنة خدمات المخيم ، وبدون ذلك لن يستفيد الطالب من هذه المكرمة.

2) شراء البطاقة الخاصة بالقبول الموحد من اي مكتب بريد والتي تسمح له بتقديم الطلب لتحديد التخصصات التي يرغب الطالب بدراستها، وهذا ايضا شرط اساسي بدونه لا يستفيد الطالب من هذه المكرمة.

3) الطالب الذي يحمل رقما وطنيا يمكنه فور شراء البطاقة الدخول الى موقع وزارة التعليم العالي على الانترنت وتسجيل التخصصات التي يرغب بدراستها، وذلك قبل او بعد تقديم الطلب للاستفادة من المكرمة. أما الطالب من ابناء قطاع غزة فعليه تقديم الطلب لدى دائرة الشؤون الفلسطينية اولا ، وعند تقديم هذا الطلب عليه احضار صورة بطاقة البريد (بدون كشط الرقم السري عليها) لكي يتم اعتماد اسمه ضمن قوائم المكرمة وبعد ذلك سيكون بمقدورة تقديم طلب للقبول الموحد من خلال الانترنت.

باختصار : على جميع الطلبة تقديم طلب عبر الانترنت خلال الفترة المعلنة من قبل وزارة التعليم العالي والا فان طلب الاستفادة من المكرمة يعتبر لاغيا.

آلية القبول

1)    تقوم دائرة الشؤون الفلسطينية بتقسيم ال (350) مقعدا على المخيمات، وذلك حسب عدد الطلبة المتقدمين وعدد السكان لكل مخيم. ويتم تزويد وزارة التعليم العالي بهذا التقسيم حيث هناك سيتم التعامل مع الطلبات وتحديد التخصص لكل طالب.

2)    يتم التعامل في وزارة التعليم العالي مع جميع طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية (تنافس ومكارم) من خلال نظام حاسوب ابتداء باعلى علامه وانتهاءا باقل علامة.

3)    المكرمة الملكية السامية لابناء المخيمات تخصص مقعدا للطالب وليست منحة دراسية وبالتالي فان التعامل مع هذا الطالب المتقدم لهذه المكرمة يتم على النحو التالي:

  • ينظر الى الاختيار الاول (تخصص + جامعة) واذا كان هناك مقعدا شاغرا يتم قبول الطالب على التنافس في هذا التخصص.
  • اذا لم يكن هناك مقعدا شاغرا ينظر اذا كان هناك مقعد مكارم (بجميع انواعها) شاغرا، فاذا وجد ذلك المقعد يتم قبول الطالب "مكرمة ابناء مخيمات" في هذا التخصص.
  • اذا لم يقبل الطالب في اي من الخطوتين السابقتين تعاد الكرة مع الاختيار الثاني والثالث وهكذا الى ان يتم قبول الطالب او استنفاذ جميع الاختيارات.
  • اذا استنفذت جميع الاختيارات ولم يتم قبول الطالب يصنف الطلب " سوء اختيار".

وهكذا تلاحظ عزيزي الطالب انه اذا احسنت تقديم الطلب من حيث ترتيب التخصصات فقد تقبل في تخصص لم يكن بامكانك الحصول عليه بدون هذه المكرمة.

 


نصائح عند تقديم طلب القبول الموحد

 

كما ترى عزيزي الطالب فان مستقبلك يعتمد على معدلك وعلى ترتيبك للخيارات عند تقديم الطلب للقبول الموحد عبر الانترنت وليس على اي شيء غير ذلك. كثير من الطلبة لا يعرفون كيف يرتبون هذه الخيارات وربما قاموا بها بشكل عشوائي وغالبا ما تكون النتيجة في هذه الحالة هي القبول في تخصص او في جامعة لا يرغبها الطالب كثيرا.

وبناء عليه وللحصول على افضل تخصص يتيحه معدل الطالب ، ننصح بما يلي:

1) ايهما أهم، الجامعة ام التخصص؟

 

اسال نفسك هذا السؤال عزيزي الطالب وأجب عليه. بمعنى آخر هل انت مهتم بالدراسة في جامعة معينة، الاردنية مثلا، بغض النظر عن التخصص, ام انك تريد دراسة تخصص ما، الهندسة  مثلا، بغض النظر عن الجامعة.

اذا كنت مهتما بالجامعة اكثر، حدد هذه الجامعة ثم ابحث عن التخصصات الموجودة بها، ورتبها ترتيبا تنازليا من حيث الافضلية بالنسبة لك. ثم ابحث عن جامعة اخرى لتكون بالدرجة الثانية من حيث الاهمية بالنسبة لك، ورتب التخصصات بها كما فعلت بالجامعة الاولى ... وهكذا ...

أما اذا كنت مهتما بالتخصص اكثر/ فحدد افضل تخصص لك ثم ابحث في اي الجامعات يوجد هذا التخصص ورتب هذه الجامعات ترتيبا تنازليا من حيث الاهمية بالنسبة لك. كرر ذلك مع التخصص الثاني والثالث ... وهكذا ...

2)حضر الطلب على ورقة قبل الدخول على الانترنت

كما رايت في النصيحة الاولى فان عليك البحث عن التخصصات في الجامعة الواحدة او عن الجامعات التي تدرس تخصصا معينا ثم اجراء مفاضلة. وبالتالي ننصح بعمل ذلك على الورق وترتيب اختياراتك (جامعة + تخصص) على الورق ومراجعة ذلك اكثر من مرة ، ثم ادخل على الانترنت وسجل ما قمت بتثبيته على الورق.

3) اطلع على معدلات القبول في السنوات السابقة

يمكن الاطلاع على معدلات القبول في السنوات السابقة لجميع التخصصات والجامعات وكذلك معرفة التخصصات في كل جامعة وذلك بالضغط هنا.

 

مع اطيب تمنياتنا لك بالتوفيق