محضر فتح العروض الخاص بعطاء 1/ مبادرات / م البقعة / 2021      مئوية الدولة الاردنية ..... ابناء المخيمات يعبرون عن اعتزازهم بهذه المناسبة ويثمنون مواقف الهاشميين تجاه فلسطين      مئوية الدولة الاردنية .... الهاشميون حاملوا لواء الحرية لابناء أمتهم      دائرة الشؤون الفلسطينية تصدر العدد السادس من مجلتها الإلكترونية      ترفيعات في دائرة الشؤون الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      خرفان يؤكد على تعزيز التعاون والتنسيق مع الوكالة      ورشة تدريبية حول كيفية استخدام برنامج أقساط قضايا بدل أجر المثل في الشؤون الفلسطينية      ورشة تدريبية لموظفي الدائرة      خرفان يؤكد مواصلة الدعم الأردني للقضية الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      محضر فتح عروض حديقة حطين (1)      الاردن يشارك باجتماع لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الاراضي المحتلة      الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين تؤكد أهمية توفير الخدمات والموارد المالية المستدامة للأونروا      صدور نتائج فتح العطاء رقم 5/مبادرات /م.جرش /2020      صدور نتائج فتح العطاء رقم 1/م. حطين /2020      صدور العدد الخامس من المجلة الالكترونية لأندية الابداع والابتكار     
 
     

English

عربي

 

من هو اللاجئ

تعتبر الأنروا أول من وضعت تعريفاً لمصطلح اللاجئ الفلسطيني حيث نصت على أن اللاجئ الفلسطيني هو :" الشخص الذي كان مكان إقامته العادية في فلسطين لمدة لا تقل عن عامين سابقين لنشوب النزاع العربي- الإسرائيلي عام 1948، وهو الشخص الذي فقد جراء ذلك النزاع بيته وسبل عيشه، وأصبح لاجئاً ومسجلاً لديها في أحد الأقطار التي تمارس فيها الوكالة عملياتها" وتم توسيع التعريف ليشمل أبناء وأحفاد اللاجئين شريطة أن يكونوا مسجلين لديها ويقطنون في مناطق عملياتها, لكن تؤكد الوقائع أن أعداد اللاجئين أكبر من المسجلين لدى الأونروا.

أي أن تعريف الأونروا لا ينطبق على كل اللاجئين، فقد حدد التعريف فترة زمنية لا تقل عن عامين للشخص اللاجئ أن يكون مقيم في فلسطين قبل النزاع، وبالتالي تحرم هذه الفترة العديد من الفلسطينين الذين غادروا فلسطين للعمل أو غيره قبل النزاع  كما تحرمهم من حقهم في العودة الى فلسطين خاصة أن القرار(194) الخاص بحق العودة لم يحدد فترة زمنية وكان شامل لجميع اللاجئين الفلسطينين الذين فقدوا ديارهم وممتلكاتهم.

اللاجئ الفلسطيني حسب الأونروا

عرفت الأونروا اللاجئ الفلسطيني بالشخص الذي كان يقيم في فلسطين خلال الفترة من أول يونيو/ حزيران 1946 حتى 15 مايو/ أيار 1948 والذي فقد بيته ومورد رزقه نتيجة حرب 1948. وعليه فإن اللاجئين الفلسطينيين الذين يحق لهم تلقي المساعدات من الأونروا هم الذين ينطبق عليهم التعريف أعلاه وينسحب هذا التعريف على الابناء والاحفاد.