محضر فتح العروض الخاص بعطاء 1/ مبادرات / م البقعة / 2021      مئوية الدولة الاردنية ..... ابناء المخيمات يعبرون عن اعتزازهم بهذه المناسبة ويثمنون مواقف الهاشميين تجاه فلسطين      مئوية الدولة الاردنية .... الهاشميون حاملوا لواء الحرية لابناء أمتهم      دائرة الشؤون الفلسطينية تصدر العدد السادس من مجلتها الإلكترونية      ترفيعات في دائرة الشؤون الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      خرفان يؤكد على تعزيز التعاون والتنسيق مع الوكالة      ورشة تدريبية حول كيفية استخدام برنامج أقساط قضايا بدل أجر المثل في الشؤون الفلسطينية      ورشة تدريبية لموظفي الدائرة      خرفان يؤكد مواصلة الدعم الأردني للقضية الفلسطينية      خرفان يبحث مع مسؤولين من الاونروا الازمة المالية للوكالة      محضر فتح عروض حديقة حطين (1)      الاردن يشارك باجتماع لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في الاراضي المحتلة      الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين تؤكد أهمية توفير الخدمات والموارد المالية المستدامة للأونروا      صدور نتائج فتح العطاء رقم 5/مبادرات /م.جرش /2020      صدور نتائج فتح العطاء رقم 1/م. حطين /2020      صدور العدد الخامس من المجلة الالكترونية لأندية الابداع والابتكار     
 
     

English

عربي

خلفية تاريخية

بداية واتجاه الهجرة الفلسطينية

بدأت هجرة ولجوء الفلسطينيين منذ مطلع العام 1947م. في البداية لم تتعدى حركة الهجرة حدود فلسطين الجغرافية، فكان الفلسطينيون القاطنون في المناطق التي تكثر فيها الإضطرابات والمواجهات، يهجرون مناطق سكناهم مؤقتا ليقيموا في قرى ومناطق قريبة أكثر أمناً.

أسبابهـــا

مع اقتراب نهاية عام 1947 وصدور قرار الأمم المتحدة رقم 181 بتقسيم فلسطين الى دولتين عربية ويهودية  :-

 

1- تصاعدت عمليات الإرهاب والقتل التي قامت بها المنظمات اليهودية العسكرية في محاولة منها لفرض قرار التقسيم بقوة السلاح مما دفع العديد من سكان القرى الفلسطينية الى الفرار حفاظا على أرواحهم وعائلاتهم.

 

2- قامت القوات الإسرائيلية باحتلال مناطق عربية خارج حدود الدولة اليهودية كما حددها قرار التقسيم وتقطنها أكثرية عربية ساحقة.

 

3- مع إعلان قيام دولة إسرائيل ونشوب حرب عام 1948، أخذت هذه الهجرة منحى هجرة جماعية شردت معظم أبناء شعب فلسطين عن أرضهم ووطنهم.